كتاب


كتاب " ثقب في الذاكرة " قاضي الله مليكة


الظروف تفعل بصاحبها ما تريده، ولكل كتاب عنوان فيه يجعله يحاكي ايام مضت من الحياة، انها تريد ان تجون ذاك الحلم الذي طالما رفقها بحياتها
تبدأ الاستاذة قاضي الله مليكة رحلتها وهي تجمع حقائب الذاكرة لتحدث القارئ عبر كتاب " ثقب في الذاكرة " الذي صدر عن منشورات دار الأديب في أواخر سنة 2019.
 كتاب يحمل أوجاع سيدة يلاحقها ضعفها وقلة حيلتها، لتعتمد على المنطق لا طالما خدع ذاكرتها وهي تسرد لنا عبر هذا  ثقب خفي في الذاكرة، والذي لا نراه الا في اسطر تملئ ورقة بيضاء، لتدعو من خلالها القارئ للبحث معها عن سعادة في حقيقة المجتمع، لكن اصطدامها  بالواقع الذي حطم ذلك الحلم الذي تربي معها وسايرها لمدة زمنية معتبرة  بين الماضي والحاضر وبين هنا وهناك، الاستاذة قاضي الله هي تتحدث عنا الذي يؤرقنا فيها.
ورغم كبر هذه الرقعة من الارض التي لم تعد تسع امال الكاتبة الأستاذة قاضي الله، وهي تحاول التقاط اخر نفس لها، حيث تعتبر انها المسؤولة عن كل مآسي التي تحملها هذا الارض لتحاول اسعاف القارئ من خلال المآسي التي مرت عليها في حياتها وحياة المجتمع الذي يحيط بها ما بين البيت والشارع والمؤسسة التي اشتغلت بها.
و السؤال الذي أطرحه على عزيزي القارئ ....هل نعاني فعلا من ثقب في الذاكرة؟ فجوابي الشخصي، طبعا أننا مجتمع يعاني من هذا الثقب الذي في ذاكرتنا. ونتائج هاته المعاناة، تصدع مجتمع بكامله.

ليست هناك تعليقات